fo0ofo0o
اهلااا وسهلاااا في منتدى فوفو ....


للبنات فقط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فاكهة الحكماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امواج
مشرفه
مشرفه
avatar

عدد المساهمات : 519
نقاط : 733
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: فاكهة الحكماء   الأربعاء 15 سبتمبر 2010, 4:39 pm







الموز أو "الطلح" كلمة مستعربة من اللغة الهندية "موزى"
ُأطلق عليه لقب "فاكهة الحكماء"لاعتقادهم بأنه غذاء
يساعد على جلب الحكمة والشعر لمن ‏يتغذى عليه أي يحرص
على تناوله في وجباته .




" أو "طعام الفلاسفة" لأن حكماء الهند كانوا يتغذون به،
ويستظلون بأوراقه أثناء اعتكافهم.


وسماه العرب "قاتل أبيه" لأن شجرة الموز، بعد أن ينضج ثمرها
يجب أن تقلع لتكبر إحدى الشتلات الصغيرة التي حولها.



، قامت بسببه ثورات، ونشأت من أجله أنظمة
(ديمقراطيات الموز- جمهوريات الموز)،
هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة
سياسيا، معتمدة اقتصاديا على الزراعة (الموز مثلا)،
ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة.
المصطلح شائع الاستخدام لدول وسط أمريكا مثل السلفادور،
، هندوراس، نيكاراغوا، وغواتيمالا.
المصطلح ابتُكر في بادئ الأمر بواسطة الكاتب الأمريكي أو هنري
ليطلق على الحكومات الدكتاتورية التي تسمح ببناء مستعمرات
زراعية شاسعة على أراضيها مقابل المردود المالي.
أما الاستخدام الحديث للمصطلح فجرى ليوصف به أي نظام غير مستقر
أو دكتاتوري "رجعي"، وبالأخص عندما تكون الانتخابات فيه مزورة أو فاسدة.
وشيدت به مدن وموانئ وشقت له الطرق، ومدت له آلاف الكيلومترات
من السكك الحديدية في أدغال أمريكا اللاتينية، وقامت من أجله
أكبر حرب تجارية (حرب الموز) بين أعظم أقطاب العالم.
وربما كان مصطلح "بنان" الذي يطلق عليه في الغرب من أصل عربي،
فالبنان في العربية هي الأصابع.



وهو غذاء أساسي بعدد من البلدان الأسيوية والأفريقية.
ويعد الموز المحصول الغذائي الرابع في العالم بعد الأرز والقمح والذرة.
هو فاكهة استوائية معروفة موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا وأرخبيل المالاي
وأستراليا. عرفها العرب قبل أوروبا عن طريق التجارة.


وتنتج بلدان أمريكا اللاتينية والكارايبي معظم محاصيل الموز المطروحة
في السوق العالمية، حيث يبلغ حجم إنتاجها عشرة ملايين طن من أصل
المجموع العالمي البالغ 12 مليون طن.


تعد الهند أكبر مصدر له في العالم تليها الصين ثم الفلبين وغيرها من دول العالم.
ومن أشهر الدول المنتجة للموز المكسيك ونيكاراجوا وكوستاريكا
وفنزويلا وكولوبيا والإكوادور والبرازيل وغيرها


أما عربيا يتركز في مصر ثم المغرب التي حدث بها توسع كبير
في إنتاج الموز تحت المحميات ويلى المغرب كلاً من السودان وجزر القمر
والصومال أما باقى الدول العربية في آسيا فأكبر منتج حالياً هو لبنان
معظم الإنتاج تحت المحميات يليها اليمن، الأردن وعمان ثم الضفة الغربية
في قلسطين.
الجدير بالذكر أن المملكه العربيه السعوديه تهتم بزراعته خاصة في جيزان.


الاسم العلمى للموز:



(موسا باراديسياك - (Musa Paradisiaca
1 ثمرة موز متوسطة الحجم يصل طولها من 7-8 سم، وتزن 118 جرام


الموز في التراث العربي والإسلامي:




[size=16]قال تعالى في كتابه الحكيم:
{ وَأَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ } * { فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ } *
{ وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ } * الواقعه




ويرى أكثر المفسرين أنه شجر الموز، منضود أي المتراكم بعضه فوق بعض.


وفي ترتيب المدارك للقاضي عياض:


"... كان مالك يعجبه الموز ويقول: لم يمسه ذباب ولا يد أسود ولا شيء أشبه
بثمر الجنة منه لا تطلبه في شتاء ولا في صيف إلا وجدته".


وجاء في تاج العروس للزبيدي:



"..قال أبو حنيفة: ولا تزال فراخها تنبت حولها، كل واحد منها أصغر من صاحبه،
فإذا أجرت قطعت الأم من أصلها، وطلع فرخها الذي كان لحق بها،
فيصير أما، وتبقى البواقي فراخا، فلا تزال هكذا،:fl9:
ولذلك قال أشعب لابنه
-فيما رواه الأصمعي-: لم لا تكون مثلي؟
فقال مثلي كمثل الموزة لا تصلح حتى تموت أمها".:D



قال فيه ابن الرومي:


إنما الموز حين يمكن منه كاسمه مبدلا من الميم فاء
وكذا فقده العزيز علينا كاسمه مبدلا من الزاي تاء:r1:



[size=16]وكان أحدهم يحب الموز حبا جما، فأكل منه ذات مرة الكثير،
وأصيب بالتخمة، :ac6:ولم يعد يقوى على التنفس،
فنصحه رفيقه بإدخال أصبعه في فمه للتقيؤ، :ac6:
فرد عليه أنه لو كان في حلقه متسع لأصبعه
لأضاف موزة أخرى.:fl9:




وسئل أحد أهالي أدغال إفريقيا السوداء، عندما شاهد لأول مرة في حياته
رجلا أبيضا، عما أوحته له رؤية هذا المخلوق المختلف،؟


فقال: موزة بدون قشر

نتعرف على فوائد هذه الفاكهة العظيمه:


[size=16]يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه
والجلوكوز ، مع الألياف بالطبع ، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة .
حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام
بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة فالموز الناضج يعطي طاقة سريعة
(مائة سعر حراري في المئة غرام).
فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأو لى للرياضيين البارزين .
ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز ، فالموز يمنحنا النشاط والصحة .
ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما .



[size=16]الكآبة :

وفقاً لدراسة جديدة ، على أشخاص مصابين بالكآبة ، شعر الكثيرون بالتحسن
بعد تناولهم الموز ، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله
الجسم إلى سيروتنيوم ، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء ،
ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة .
-ولغنى الموز غني بالفيتامينات (خاصة الفيتامين B6) و بالعناصر المعدنية
(خاصة البوتاسيوم) والألياف والبكتين والخمائر والسكريات (سكروز،
فركتوز وجلوكوز) وفيه نشويات، بروتينات، زيوت طيارة وأحماض عضوية.
- ولأن الموز يحتوي على مادة التريبتوفان ( Tryptophan ) فإنه يعتبر عنصراً
مساعداً على النوم والتخلص من الأرق (التريبتوفان والفيتامين B6 يزيدان من إمكانية
إفراز هرمون السيروتوفين الذي يحسن المزاج).
-في دراسه اعتبر الموز من أفضل عشرة أطعمة لمقاومة الشيخوخة
والتعب والاكتئاب.


[center]فقر الدم :

يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد ، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج
الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم .


ضغط الدمّ والكلسترول:

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح ،
مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم .
- ونظراً لوجود مادة البكتين في الموز فإنه يساعد على خفض نسبة الكولسترول
الضار في الدم.


[center]تحفيز قدرة الدماغ :

في دراسة شملت 200 طالب ، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار ، والفسحة ، والغداء ،
لتحفيز قدرة الدماغ .
فأثبتت الدراسة بأن ا لفاكهة الغنية بالبوتاسيوم ، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية
عند الطلاب للتعلم أكثر .


[center]الإمساك :

يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف ، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية
يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة
دون اللجوء إلى أدوية مسهلة .


الحموضة المعوية :

للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم ، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة .


غثيان الصباح:

خبر سار للحوامل ، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة ،
وبث السرور في الجسم ، كما يغذي الطفل .



عضات البعوض :

قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم ، هناك طريق أسهل وأفضل ،
افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموز ـ
التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار .


الأعصاب :



لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ
زيادة الوزن والعمل :
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي
إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس .
حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت
على الأرجح بسبب ضغط العمل .
ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر
في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات
والفيتامينات المغذية ، كل ساعتان ، فكان الموز الفاكهة
الأكثر ملائمة لمنع البدانة .


قرحة المعدة :



يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم .
ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق
في الحالات المرضية .. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة .
فهو يعادل حمضية العصارة المعدية ولذا يقل تهيج القرح من خلال تغليف بطانة المعدة،
ولا تقف فاعلية فاكهة الموز على تخفيف آلام قرحة المعدة أو الاضطرابات المعوية
بل أنها تساعد على علاجها.




السيطرة على درجة الحرارة :


تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية ،
والعاطفية للأمهات الحوامل .
وفي تايلاند ، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة .


التدخين :


[size=16]يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين ..
لاحتوائه على فيتامينات ب 6 , وب 12 ، بالإضافة إلى البوتاسيوم ، والمغنيسيوم ،
كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.




الإجهاد :


البوتاسيوم معدن حيوي ، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً ،
ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم .
عندما نكون مرهقين ، فإن مستوى الأيض يرتفع ، مما يخفض مستويات
البوتاسيوم . ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم .




الدورة الشهرية :


انسى الحبوب المهدئه ، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية ، لأنه يعمل
على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم ، الأمر الذي يحسن المزاج
و يمدك فيتامين ب 6 ويهدئ الألم .



السكتات :


وفقاً لبحث في ' مجلة نيوإنجلند الطبية ' فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة
يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40% .



فوائداخرى للموز:


- إضافة إلى ذلك فإن للموز قدرة على محاربة البكتيريا وهو يساعد الجسم
في التصدي للإلتهابات والأمراض المعدية.
- الموز الناضج يخفف عملية الإسهال، أما الموز غير الناضج فإنه يحتوي على نشويات
لا تذوب في الماء فلا يمكنه لعب هذا الدور.
- وفي قشرة الموز كثير من الكاروتين ومن المواد الدباغية.
ومن ميزات الموز انه يطلق الطاقة الناتجة عن سكر الفاكهة ببطء،
ما يجعلها تدوم في الجسم مدة أطول.
-الموز من الأغذية التي لها فوائد صحية، فتناول ثمرة الموز تساعد على احتجاز الكالسيوم
والنيتروجين والفوسفور، وكل هذه المواد النافعة تعمل على بناء الأنسجة.
- من الفوائد الأخرى للموز يساعد فى علاج الحروق والجروح، وذلك بهرس ثمرة موز ناضجة
وفردها على مكان الحرق أو الجرح تخفف من الآلام على الفور، وينبغي تغطية معجون الموز
عند دهانه بضمادة أو قطعة قماش نظيفة للحصول على أفضل النتائج.
- كما أن أوراق الموز تُستخدم كنوع من الكمادات الباردة للحروق والجروح.
- ثمرة الموز لا تحتوى على دهون أو صوديوم أو كوليسترول.
[/size][/center]



طريقة الاستهلاك:

[size=16][size=16]- يكون الموز ناضجاً عندما تكون قشرته الخارجية صفراء وخالية من البقع السوداء.
يترك الموز غير الناضج خارج البراد.
- أما بعد نضوجه فيمكن حفظه داخل البراد مع أن ذلك يغير لون قشرته فتخاله مهترئاً
مع أنه يبقى صالحاً للأكل,يفيد لفه جيدا بالقصدير في الحفاظ عليه فترة قصيره داخلها.
- بعد نزع القشرة عنه ينتقل لون الموز بسرعة إلى السواد وللحفاظ على بياضه
يمكن إضافة الماء والليمون إليه.
- يدخل الموز في تركيب عدة أنواع من الحلويات وفي الخبز ويستعين به أولئك
الذين يعانون من مشاكل صحية أو بدانة.



الموز والجمال:

سأضع لكم وصفتين معروفه لفائدتها أتمنى تستفيدو منها:

1-قناع الموز لتغذية البشرة ولمقاومة التجاعيد

الموز من الفواكه الغنيه بالفيتامينات مما يجعله من افضل الفواكه لتغذية البشره
والشعر ويستخدم عصيره كدهان لليدين فيكسبها النعومه والحيويه
ثمره موز + ثلاث ملاعق حليب
تهرس ثمره الموز وتخلط مع الحليب ثم توزع على البشره مع التركيز
على اماكن التجاعيد ويترك لمده 15 دقيقه ثم يشطف بالماء الفاتر .


-قناع الموز للشعر (30 دقيقه) وتحصلي على شعر ناعم وصحي
القناع يحوي على البوتاسيوم وفيتامين e
- تعطي اللمعه للشعر
- يعطي رونق وشكل صحي للشعر
المقادير:
حبة موزه..
3 ملاعق صغيرة الحجم من المايونيز..
1 ونصف ملعقة الزيت الزيتون..
طريقة الاستخدام..
1- اقطعي الموز لشرائح صغيره ومن ثم اعصري حتى يصير مثل الكريم..
2- اضيفي المايونيز ومن ثم الزيت..
3- اخلطيه حتى يصير لزج كلماسك..
4- وزعيه علشعر من الجذور لاخر الاطراف من الشعر..
5- غطيه بقبعه بلاستيكيه واتركيه لمدة ربع ساعه ل 30 دقيقه..
6- اشطفي الشعر بالماء الدافئ ومن ثم استخدمي الشامبو لغسيله جيدا..
كماأن الشركات التجميليه المختلفه أصبحت تدخله في صناعة كريمات
الجسم مثل بودي شوب وغيرها ..أنتجت مرطب يحتوي على معجون
الموز وزبدة الشيا الذي يعتبر أحد أغنى المرطبات الطبيعية .


الرجيم والموز


[size=16]في اليابان ظهر رجيم يعرف برجيم الموز وطريقته هي :
تأكل موزه او ثنتين حسب رغبتك + كأس مويه بدرجة حرارة
الغرفه ( هذا فطور ع الصباح )
الشي الثاني الغداء مفتوح تاكل أي شي بس مايكون حلويات.
الشئ الثالث : العشاء مفتوح بس لازم يكون قبل الساعه 8 ليلا ً
الشئ الرابع : يجب ان يكون موعد نومك منتصف الليل يعني الساعه 12 بالليل
-نظرية اليابانيين تقول أنهم اكتشفو في الموز ماده تزيد من بعض
وظائف المعده فبالتالي حرق الدهون يتضاعف !
والذي أعرفه أن أكل الموز على الريق مايسمن لكن مع الوجبات أو بعدها
يسمن أكيد.



وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح ، فالموز يحتوي
على 4 مرات أكثر بروتين ، ومرتان أكثر كربوهيدرات ،
و3 مرات أكثر فسفور ، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد ،
ومرتان أكثر فيتامينات ، ومعادن ، كما أنه غني بالبوتاسيوم .:seko:
لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل :
تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب ، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم .



والله ما نلوم القرد
آمل أن يكون فيما جمعت لكم المتعة والفائده:
:.... ودمتم بصحة وعافية ...

[/size][/size][/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موف
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 289
نقاط : 508
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: فاكهة الحكماء   السبت 06 نوفمبر 2010, 11:57 pm

وااااااااااااااااااا9
مقدمه حلوووه مت ضحك على سالفة الافريقي خخخ < قلبتها سوالف

تصدقين يا امواج سالفه الموز بالشعر ما استغربتها عقب ما قريت الموضوع اتذكر مشالله وحد دايم تقول انا احط موز بشعري وكنت اضحك عليهاا خخخ
مو مستوعبه السالفه تضحك
اقول خييير ب بجد كان شعرها حيويه ويلمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امواج
مشرفه
مشرفه
avatar

عدد المساهمات : 519
نقاط : 733
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: فاكهة الحكماء   الأحد 07 نوفمبر 2010, 6:16 am

ههههههههه
نوووورتــــــــــــي موضوووعي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فاكهة الحكماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fo0ofo0o :: المنتديات الاجتماعيه :: عيادة المنتدى-
انتقل الى: